تأسيس شركة في تركيا

 

تأسيس شركة في تركيا

خلال الستة عشر عاماً الماضية، شهد الإقتصاد التركي نمواً ملحوظاً كبيراً نتيجة لرؤية الحكومة وتطبيقها لسياسيات واستراتيجيات اقتصادية ومالية اصلاحية في القطاعين العام والخاص، حيث أصبحت تركيا واحدة من الوجهات الإستثمارية الرئيسية في المنطقة.

وتدل سهولة اجراءات انشاء وتأسيس الشركات في تركيا على التزام الحكومة التركية بسياسية جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، حيث لا تفرض الحكومة التركية أية قيود على ملكية الشركات في الدولة. 

وقد تبدو عملية تأسيس شركة في تركيا للوهلة الأولى كعملية صعبة، وعلى عكس ذلك فإن تركيا توفر واحداً من أسهل السبل لتأسيس الشركات حول العالم.

  • الخطوة الأولى هي الحصول على رقم ضريبي للمساهمين الغير أتراك أو للمنشئات التي ستكون بمثابة مساهمين أو مدراء للشركة، ويمكن استخراج الرقم الضريبي من مكتب الضرائب في تركيا، وهي عملية تمتاز بالبساطة والسرعة. 
  • الخطوة الثانية هي تسجيل المعلومات على نظام التسجيل المركزي (MERSIS)، وهو عبارة عن نظام معلومات مركزي لتنفيذ عمليات السجل التجاري وتخزين بيانات السجل التجاري إلكترونيًا بشكل دوري، ويتم طلب الرقم الضريبي الذي تم استخراجه سابقاً لاتمام عملية التسجيل، واستخراج رقم من نظام التسجيل المركزي، وهو رقم خاص بالشركاء الغير أتراك.
  • بعد الحصول على رقم التسجيل المركزي (MERSIS)، يتم ادخال المعلومات الإضافية إلى النظام مثل اسم الشركة ونشاطاتها والمساهمين ونسبة مساهمة كل منهم، بالإضافة إلى الوثائق المهمة الأخرى مثل مذكرات وعقود التأسيس.
  • بعد اتمام عملية ادخال المعلومات بشكل صحيح، يتم استخراج رقم تسجيل مركزي (MERSIS) تلقائياً من أجل تأكيد عملية تأسيس الشركة في الغرفة التجارية في تركيا.
  • يتم بعدها تصديق عقود ومذكرات التأسيس من قبل كاتب العدل، وتقديمهم للسجل التجاري بالإضافة لكل المستندات الأخرى (تواقيع أعضاء مجلس الإدارة، كشف حساب البنك الذي يبين أنه تم ايداع ربع قيمة رأس المال في تركيا، إلخ..)، ويمكن طلب مستندات إضافية من قبل السجل التجاري.
  • بعد اتمام عملية تصديق جميع المستندات والتأكد منها من قبل السجل التجاري، يتم تزويد أصحاب الشركة بشهادة التسجيل والمستندات الأخرى الضرورية مثل الوثائق التي تبين الوضع المالي للشركة.

هذا كل ما يتطلبه الأمر لتسجيل شركة في السوق التركي ، بسيط وأنيق وسريع.

للحصول على المزيد من المعلومات حول الحصول على الإقامة في عن طريق تأسيس شركة أو انشاء مشروع في مختلف الدول مثل أسترالياكندا و هولندا.

المصادر: 

مكتب الاستثمار في الجمهورية التركية

إرسال تعليق

Please Select Embedded Mode To Show The Comment System.*

أحدث أقدم

نموذج الاتصال